هكذا فان خبرة”البروفة العظيمة” للثورة الروسية رفعت نظرية لينين حول الحزب إلى مستوى جديد. لقد عمقت معارضته للانتهازية وقوت عزمه على بناء، حزب ثوري على وجه التحديد. كما جعلت فهمه للعلاقة بين الحزب والطبقة أوضح. يظل الحزب طليعة متميزة عن الطبقة ككل، ولكنه الآن حزب الانتلجنسيا التي تقدم الاشتراكية” من الخارج”. ولكن لم تكن فقط فترة صعود الثورة هي التي أثرت على لينين، بل أضافت فترة الرجعية التي تلت ذلك عناصر هامة لنظريته حول الحزب.

مصادر الدليل في التقييم يمكن أن تكون أشخاصاً أو وثائق أو مشاهدات. ويمكن استخدام أكثر من مصدر واحد لجمع دليل لكل مؤشر. في الواقع، فإن اختيار مصادر متعددة يوفر فرصة لتغطية منظورات مختلفة عن البرنامج وتعزيز مصداقية التقييم. مثلاً، فإن منظوراً داخلياً قد تعكسه وثائق داخلية والتزامات من العاملين أو مدير البرنامج، في حين أن العملاء وأولئك الذين لا يدعمون البرنامج قد يقدموا منظورات مختلفة لا تقل في صلتها بالبرنامج. إن خلط هذه المنظورات وغيرها يوفر نظرة أشمل على البرنامج أو التدخل.


كتب لينين:” في اعتقادي أن سوفيت مندوبي العمال، كمركز ثوري يوفر قيادة سياسية، ليست منظمة شديدة الاتساع، بل على العكس هي منظمة شديدة الضيق. ينبغي أن يعلن السوفيت نفسه كحكومة ثورية مؤقتة، أوأن يكون مثل هذه الحكومة الفارق الجوهري بين “رجال اللجان” ولينين هوأن رجال اللجان أرادوا أن يطبقوا في الثورة مفهوم الحزب الذي عمل في فترة ما قبل الثورة، في حين أن لينين أراد أن يعيد تنظيم الحزب بالكامل بحيث يشمل القوى الجديدة ويواجه المهام الجديدة التي ألقت بها الثورة.
<p>الوضع سافيلس ليس استثنائيا. وكثيراً ما الناس تلتزم الإفراط أعمالهم التجارية، مما يضر بصحتها المالية الشخصية. وقال 38% أصحاب الأعمال <a href="http://online.wsj.com/news/articles/SB10000872396390444230504577615861593287688">التجار</a>ية الصغيرة في استطلاع لصحيفة وول ستريت جورنال 2012، أنها ستضطر إلى التقاعد في وقت لاحق من المتوقع، كما قد قيدوا مدخرات التقاعد الخاصة بهم في أعمالهم.</p>
المتابعة تشير إلى الدعم الذي يحتاج إليه الكثير من مستخدمي التقييم بعد أن يتسلموا النتائج. وبسبب من حجم الجهود اللازمة فإن التوصل إلى استنتاجات مبررة قد يبدو وكأنه هدف في حد ذاته. لكنه ليس كذلك. إن المتابعة قد تكون ضرورية لكي تذكّرنا بالاستخدامات المقصودة لما تعلمنا. والمتابعة قد تكون مطلوبة أيضاً لمنع الدروس المستفادة من أن تضيع أو يجري تجاهلها في أثناء عملية اتخاذ قرارات مركّبة أو سياسية. لمنع هذه الهفوة قد يفيد أن نطلب من أحد المشاركين في التقييم أن يلعب دور المدافع عن نتائج التقييم في مرحلة اتخاذ القرارات.
غالبية المسافرين إلى الخارج عن طريق الطيران لا يكونون على دراية كافية بالخطوات والإجراءات اللازمة التى من الواجب اتخاذها لضمان سفر آمن وسريع بعيدا عن أى معوقات أو تأخير أو منع من السفر، أو إلقاء القبض عليه، وخاصة فى حالات الارتباط بالعمل أو السياحة المرتبطة بفترة زمنية قد تكون قصيرة، لذلك يقدم "اليوم السابع" كافة النصائح للمسافر بدءًا من الحصول على تأشيرة الاستقدام وحتى وصوله للدولة المغادر إليها. https://www.globalgiving.org/img/logos/fundraising-regulator-vertical.png
إذا فشلنا في إظهار مبادرة جريئة في تكوين منظمات جديدة، سيكون علينا أن نتخلى عن كل ادعاءاتنا بالقيام بدور الطليعة بوصفها ادعاءات لا تقوم على أساس. إذا وقفنا بعجز عند الحدود والأشكال والتخوم المميزة للجان والمجموعات واللقاءات والحلقات، فإننا نكون قد أتثبتنا عجزنا لا غير. إن آلاف الحلقات تظهر الآن في كل مكان بدون مساعدتنا، بدون أي برنامج أوهدف محدد، وإنما فقط تحت تأثير الظروف…… فلندع جميع هذه الحلقات ماعدا التي تجاهر بأنها ليست اشتراكية ديمقراطية، تنضم للحزب مباشرة أوتنساب لجانب الحزب. في الحالة الأخيرة لا يجب أن نطلب أن يقبلوا ببرنامجنا أوأن يدخلوا بالضرورة في علاقات تنظيمية معنا. يكفينا مزاجهم الاحتجاجي وتعاطفهم مع قضية الاشتراكية الديمقراطية الثورية الأممية. بشرط أن يعمل الاشتراكيون الديمقراطيون بفاعلية بينهم.
هذا العمل المباشر للنقابات يمكن أن يجرى بفعالية كمساعد ومقوى فقط للعمل البرلماني، وليس كبديل له”، وكتب أيضا أن(البرلمان) هوأقوى أداة يمكن استخدامها لرفع البروليتاريا من انحطاطها الاقتصادي والاجتماعي والمعنوي” ويترتب على ذلك أن قيادة الحزب تتمثل في ممثليه البرلمانيين مادامت الحكومة الثورية ستتشكل من خلال الأغلبية البرلمانية. وفقا لهذا التصور، فإن دور عضوالحزب العادي- وبالأحرى دور العمال خارج الحزب – سلبي بالأساس: فعلى الرغم من أنه قد يتم اللجوء إليهم في الصراع، إلا أنه لا يتوقع منهم أن يخلقوا هياكل جديدة للسلطة بأنفسهم أوأن يشاركوا في تسيير هذه الهياكل. مفهوم الاشتراكية الديمقراطية البيروقراطي عن الثورة استتبع تنظيما بيروقراطيا للحزب.
<p>وتقدم بعض الحكومات برامج إقراض خاصة لمساعدة الشركات الصغيرة. في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، إدارة الأعمال التجارية الصغيرة (SBA) تشغيل العديد من برامج <a href="https://www.sba.gov/loans-grants/see-what-sba-offers/sba-loan-programs">القروض المختلفة</a>. أنت كنت لا فعلا الاقتراض من الحكومة — أنت كنت لا تزال الاقتراض من بنك، ولكن الترتيبات الاحتياطية سوف تضمن نسبة القرض الخاص بك، مما يجعل من الأسهل للتأهل وتحقيق انخفاض سعر الفائدة. وسيلة لتشجيع المصارف على إقراض الشركات الصغيرة.</p>

<p>والنتيجة أن أكثر من نصف جميع الشركات الصغيرة قد رفضت للقروض التي تمس الحاجة إليها في السنوات الأربع الماضية، ووفقا <a href="http://www.nsba.biz/wp-content/uploads/2012/07/Access-to-Capital-Survey.pdf">لدراسة استقصائية</a> أجرتها "الرابطة الوطنية للأعمال التجارية الصغيرة". وباﻹضافة إلى ذلك، أفادت 29% شركات الصغيرة على القروض القائمة أو ائتمانية خفضت.</p>


إما الآن فقد فسرها من خلال التناقض بين المصالح التاريخية للبروليتاريا ومصالحها الفورية. التي يمكن أن تسود لفترات محدودة وفى شرائح محدودة على الحاجة للوحدة الطبقية تتطور الوحدة الاشتراكية للطبقة العاملة جدليا، من خلال الصراع الداخلي.وباعتباره العنصر الفاعل في هذا الصراع، فعلى الحزب الثوري أن يقصر عضويته على أولئك الذين يعلون المصالح الكلية للبروليتاريا على المصالح الفورية. أي على الأمميين.
×