جمع التبرعات (بالإنجليزية: fundraising) يشير إلى الجهود المبذولة لجمع مال تبرعي من أجل دعم قضية أو مشروع وعادة ما يكون لاربحي. بشكل عام، تتكثف جهود جمع التبرعات بالتماس طلب هبة، نقدية أو عينية، من الأشخاص أوالمؤسسات التجارية أوالخيرية أوالحكومية، أو بأسلوب التمويل الجماعي. من أبسط أساليب جمع التبرعات هي طرق الأبواب أو الدعوة إلى التبرع في الأماكن العامة وخاصة الأماكن التي ترتبط بمشاريع دينية أو أجتماعية. ولكن هناك أشكال جديدة من جمع التبرعات مثل التبرع عبر الإنترنت أو التلفاز، أو بسحوبات على عينيات ثمينة.
في ىكثير من البلدان، يوفر العديد من المراكز الثقافية والجامعات في العالم، دورات خاصة بالكبار لتعلم لغات ومهارات واكتساب معارف جديدة  مقابل رسوم زهيدة - أو حتى مجاناً. مثال: مركز كامبردج لتعليم البالغين في ولاية ماساشوستس، يقدّم مجموعةً واسعة من المواد، بدءاً بالطهو، مروراً بتعلّم اللغات بمستوياتٍ متقدّمة، وصولاً إلى كيفية إطلاق الشركات، وذلك مقابل رسومٍ رمزية. كذلك، يقدّم الكثير من الدوائر التربوية برامج التعليم الخاصة بالبالغين بأسعارٍ مُخفَّضة، وفي مجموعةٍ متنوّعة من الميادين.
التوقعات هي النتائج المقصودة بالبرنامج. وهي تشرح ما على البرنامج أن يحقق من أجل أن يعتبر ناجحاً. في معظم البرامج فإن الإنجازات تكون متتابعة (أولاً نحقق هذا... ثم نريد أن نفعل ذاك...).  لذلك يجب أن ننظمها بحسب الزمن بحيث تنطلق من النتائج المرجوة المحددة (والفورية) إلى الواسعة (والأبعد مدى). مثلا، فإن رؤيا  البرنامج رسالته وأهدافه العامة وأهدافه المباشرة كلها تمثل مستويات متنوعة من درجة تحديد التوقعات من البرنامج (أنظروا شرحها في الفصل 8،القسم 1: نظرة عامة على التخطيط الاستراتيجي: الرؤيا، الرسالة، الأهداف، الاستراتيجيات، خطة العمل).
<p>وغالباً ما سيطلب المصارف أصحاب الأعمال لطرح منازلهم أو غيرها من الأصول الشخصية كضمان للقروض التجارية، أو لإعطاء ضمان شخصي. هذا أمر شائع خاصة للشركات الصغيرة ذات التاريخ التجاري المحدود. إذا قمت بذلك، المخاطر كبيرة. في حالة فشل الأعمال التجارية الخاصة بك وأنت لا يمكن سداد القرض، وقد تفقد عملك ليس فقط ولكن أيضا منزلك. سوف نبحث أكثر في مسألة الضمانات والضمانات في المقطع التالي.</p>
إن تكوين نموذج منطقي يسمح لأصحاب المصلحة بتحسين اتجاه البرنامج وتركيزه. وهو يكشف الافتراضات الخاصة بشروط تحقيق فعالية البرنامج ويوفر إطاراً مرجعياً لإجراء تقييم أو أكثر للبرنامج. يستطيع نموذج منطقي مفصل أن يكون أيضاً أساساً لتقدير أثر البرنامج في نقاط نهائية لا يجري قياسها مباشرة. مثلاً، سيكون من الممكن تقدير معدل تراجع الأمراض من عدد معروف من الأشخاص الذين يشاركون في التدخل إذا كان هناك معرفة مسبقة عن فعاليته. https://www.qgiv.com/blog/wp-content/uploads/2017/05/Fundraising-Bootcamp.jpg
كان الحزب شديد الأهمية أيضا في شن ونجاح الانتفاضة المسلحة الفعلية. أولا، كان بوسعه_ من خلال قدرته على تقدير الحالة في روسيا ككل، وانضباطه، وسلطته المعنوية بين العمال- أن يمنع انتفاضة غير ناضجة في” أيام يوليو” كان من الممكن أن تعزل عمال وجنود بتروجراد المندفعين عن بقية البلد. لوكان البلاشفة أقل انضباطا أوأقل تجذراً لكان من الممكن أن تجرفهم الأحداث بسهولة نحوانتفاضة يائسة كانت ستواجه مصير كوميونة باريس أوثورة1919 الألمانية. وبعد ذلك، عقب هزيمة مؤامرة كورنيلوف، وعندما تحول مزاج البلد، وليس مجرد بتروجراد. لصالحهم وأصبح من الواضح أن البلاشفة سيحصلون على أغلبية في المؤتمر الثاني للسوفيتات، كان الحزب قادرا على الإمساك باللحظة الحرجة عندما كان بالإمكان كسب السلطة بسرعة وسلاسة. يكتب كار أنه” بالنسبة لتنظيم انتصار 25 اكتوبر – 7نوفمبر1917 الذي لم تسفك فيه دماء تقريبا. كان سوفييت بتروجراد ولجنته العسكرية الثورية مسئولين. ولكن السوفيت كانت به أغلبية بلشفية واللجنة العسكرية الثورية احتوت على عضوواحد غير بلشفي (اشتراكي ثوري- يساري شاب). وفضلا عن ذلك فإن القرار الأصلي بشن الانتفاضة المسلحة والذي كان ينفذانه لم يتخذه السوفييت. وأفرزت اتخذته اللجنة المركزية للحزب في جلسة سرية ولم يكن من الممكن أن تسير الأمور بشكل مختلف حيث أن التوقيت والسرية كانا جوهريين ولوكان قد جرى جدال مفتوح في السوفييت لنبه ذلك الحكومة ودفعها للقيام بعمل وقائي. لقد كانت السوفيتات بطبيعتها غير متجانسة. لم يكن بوسع أحد سوى حزب منضبط ومتحد سياسيا أن يناقش المزايا والعيوب التكتيكية للتمرد المسلح وأن يخطط لتنفيذه. وبعد الاستيلاء على السلطة مباشرة كان الحزب البلشفي يمتلك فقط وحده الهدف والإرادة للازمة لتشكيل حكومة قادرة على التعامل مع الفوضى والظرف البالغ الصعوبة الذي واجه الثورة.
3. يمنح المتدرب المشارك في البرنامج التدريبي شهادة اجتياز البرنامج التدريبي في البرامج التدريبية التي تحتوي على شهادات إجتياز والموضح ذلك في بطاقة توصيف حقيبتها التدريبية وذلك في حال اجتيازه الاختبارات المعتمدة في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية وبنسبة لا تقل عن تقدير ( جيد ) في كل إختبار من اختبارات البرنامج التدريبي المعرفية والمهارية، ولمدربي البرنامج التدريبي وحدهم الحق في تقييم أداء المتدرب ومنحه درجات الاجتياز من عدمه ، وفي حال لم تتجاوز درجات المتدرب المشارك في البرنامج التدريبي نسبة الاجتباز فإنه يعتبر غير مستوفي لشرط اجتياز البرنامج التدريبي ويعد محروماً من الحصول على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي و لا يجوز له المطالبة بالحصول على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي مطلقاً  ، كما لا يحق له مطلقاً المطالبة بإسترجاع المبلغ الذي قام بتسديده مقابل مشاركته في البرنامج التدريبي أو أي جزء منه  , ويمكن له الحصول فقط على شهادة حضور البرنامج التدريبي في حال حضور لما نسبته أكثر من 90% من عدد الساعات المعتمدة في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية للبرنامج التدريبي وإذا كانت نسبة غيابه تتجاوز نسبة 10% من عدد الساعات المعتمدة في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية للبرنامج التدريبي فإنه يجوز له فقط الحصول على خطاب مشهد حضور يثبت الفترات التي حضرها من البرنامج ومدون عليه أنه لا يعد شهادة حضور أو اجتياز لكامل البرنامج التدريبي .

نحن في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية نهدف من خلال موسوعة " تعلم معنا " لتوفير مصدر للمعرفة وتقديم خبراتنا المعرفية والمهارية لرواد الإنترنت العرب والتي تتسم بالتميز والاهتمام من خلال تعزيز مكانة الصفحات التعليمية العربية بين الصفحات العالمية والعربية وذلك من خلال تقديم نموذج رفيع المستوى للصفحات التعليمية العربية لتدعيم التعليم عبر الإنترنت..


ثمّة مؤشّر مشترك بين جميع الفئات تقريباً، وهو يتمثّل في مدى اهتمام وسائل الإعلام بمسائل مُحدَّدة. فإذا أردنا أن نحدد ما إذا كان جهدنا يحقّق تأثيراً ما، أو ما إذا كانت إحدى المسائل مهمّة بالنسبة إلى المجتمع المحلّي، فإنه يمكننا مراقبة مقدار الاهتمام الذي توليه وسائل الإعلام المحلّية. فإذا استمرّت وسائل الإعلام طوال فترةٍ معيّنة في التطرّق إلى المسألة، فهذا يعني على الأرجح أنّ هذه المسألة تهمّ الناس، أو أنّ الإعلام مهتمّ بها لدرجة أنّه لا يكفّ عن تسليط الضوء عليها.

الأحزاب الاشتراكية الأوروبية – وبصفة خاصة أكبرها، الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني – طورت طابعها المحافظ بالتناسب مع تبنى الجماهير للاشتراكية وبمقدار ما أصبحت هذه الجماهير منظمة ومنضبطة. كنتيجة لهذا، فإن الاشتراكية الديمقراطية بوصفها منظمة تحمل الخبرة السياسية للبروليتاريا، قد تصبح في لحظة معينة عائقا مباشرا أمام الصراع المفتوح بين العمال والرجعية البرجوازية. https://d2fh95vwt4lka9.cloudfront.net/assets/fundraising-resource2-0411fe834e424708efb0b935d32a380d.jpg
إطار العمل الموصى به هذا لتقييم البرنامج هو – في الوقت نفسه – تركيبة تجمع أفضل الممارسات القائمة ومجموعة من المعايير القياسية لتحسينات إضافية. إنه يدعم مقاربة عملية إلى التقييم مبنيّة على خطوات ومعايير قياسية يمكن تطبيقها في أي وضعية كان. وحيث أن الإطار عام بشكل مقصود فإنه يوفر دليلاً مستقراً يستخدم في تصميم وتطبيق نطاق واسع من جهود التقييم في مجالات متنوعة من البرامج المحددة. ويمكن استخدام إطار العمل قالباً لابتكار خطط مفيدة من التقييم يساهم في الفهم والتحسين.
<p>والنتيجة أن أكثر من نصف جميع الشركات الصغيرة قد رفضت للقروض التي تمس الحاجة إليها في السنوات الأربع الماضية، ووفقا <a href="http://www.nsba.biz/wp-content/uploads/2012/07/Access-to-Capital-Survey.pdf">لدراسة استقصائية</a> أجرتها "الرابطة الوطنية للأعمال التجارية الصغيرة". وباﻹضافة إلى ذلك، أفادت 29% شركات الصغيرة على القروض القائمة أو ائتمانية خفضت.</p>
×