إن تبرير الاستنتاجات في تقييمٍ ما هو عملية، سيورة تتضمن خطوات ممكنة مختلفة. مثلاً، يمكن تقوية الاستنتاجات من خلال البحث عن تفسيرات بديلة من تلك التي اخترتموها ثم تَبيان لماذا هي مدعومة بالأدلة. إذ حين تكون هناك استنتاجات مختلفة ولكنها مدعومة دعماً متساوياً يصبح من الممكن تقديم كلٍّ منها مصحوباً بملخص عن نقاط قوته وضعفه. ويمكن الاتفاق قبل بدء جمع البيانات على تقنيات تحليل وتركيب وتفسير النتائج.
مستخدمو التقييم الأساسيون المستهدَفون هم على وجه التحديد الأفراد الذين يوجدون في موقع يتيح لهم أن يقرروا النتائج وأن يفعلوا شيئاً حيالها. وعلينا ألا نخلط بينهم وبين مستخدمي البرنامج المستهدفين، مع أن بعضهم يجب أن يُشْرَك في هذه المجموعة. في الواقع، فإن المستخدِمين الأساسيين المستهدَفين ينبغي أن يشكلوا مجموعة فرعية من مجمل أصحاب المصلحة الذين جرى تحديدهم. التقييم الناجح يحدد المستخدِمين الأساسيين المستهدَفين مثل طاقم البرنامج والممولين، وذلك في مرحلة مبكرة من صياغته، ويحافظ على تفاعل متكرر معهم لضمان أن يلبي التقييم قيمهم واحتياجاتهم على وجه التحديد.
وزاط رسام الكاريكاتير ماهر داود، واحد من أقل من شهدتهم جريدة الأهرام موهبة، والذي حصل على المربع الخاص بصلاح جاهين في غفلة من الزمن، فرسم كاريكاتير يجري فيه إرهابي وراء شاب قائلا: "بلوتي سببها قلة الفلوس وبلوتك سببها كثرتها"، وكاريكاتير آخر لشاب يقف أمام ضابط شرطة قائلا: "مالقيتش حد يربيني"، وإرهابي يتحدث لشاب في السجن قائلا: "انت ما قدمتش جديد احنا بنعبد الشيطان من زمان".
×