أصحاب المصلحة: يشير هذا المصطلح إلى أولئك الذين يهمهم البرنامج أو الجهد – أو يراهنون عليه. من هؤلاء هناك الأشخاص الذين يفترض أنهم يستفيدون (كالأطفال وأهلهم أو من يرعاهم) أو أصحاب النفوذ المحدد (كالمسؤولين المنتخبين أو المعيّنين) أو أولئك الذين يعارضونه ( أي خصوم البرنامج أو الجهد المتحملين). والسؤالان الرئيسيان عن "أصحاب المصلحة" هما: مَن يهمه الأمر؟ وما الذي يهمه فيه؟
ولكن الطريقة الوحيدة لفعل هذا، هي جمع التبرعات بطريقة أفضل. وأفضل وسيلة لذلك هي تخطي مرحلة تعلم جمع التبرعات. و قبول مهنة جمع التبرعات كمهنة مشرفة ومسعى نبيلاً للمجلس أيضاً . ليست قذرة أو مقززة، بل على العكس تماماً. وكما أحب أن أقول ” جميل هو جمع التبرعات “إن لم يتم إتخاذ هذه الخطوة سوف نظل نعمل هذا العمل على مضض، و سوف يظل عملاً كريها ًعلينا القيام به .
يشكل هذا أيضا الخطوة الأولى نحو الحكومة المركزية. إذا كان بإمكان كنيسة واحدة أن تشرف على بعض الأموال للقيام ببعض أعمال العديد من الكنائس، فلماذا لا تستطيع كنيسة واحدة أن تشرف على كل الأموال وتقوم بكل أعمال جميع الكنائس؟ ما هو الحد الفاصل الذي ينبغي التوقف عنده وفقا للإنجيل؟ تذكر أن هرم هيئة الكهنوت الكاثوليكي بدأ بشيوخ أخذوا على عاتقهم أكثر من سلطة محلية واحدة: الپاﭙا هو أسقف كنيسة واحدة لكنه يشرف على أعمال جميع الكنائس الأخرى.   
وستمثل هذه الحكومة “الدكتاتورية الديمقراطية للبروليتاريا والفلاحين” وبعد فترة وجيزة من الإجراءات الحيوية التي ستكتسح جميع بقايا الإقطاع. ستدعوالحكومة الثورية الانتقالية لجمعية تأسيسية. ونظرا لكون غالبية السكان من الفلاحين فإن الجمعية التأسيسية ستكون بالضرورة معادية للاشتراكية. وسيصبح الاشتراكيون الديمقراطيون آنذاك حزبا معارضا يقود الصراع من أجل الاشتراكية. أصر لينين على أنه بهذه الطريقة ستكون الثورة الروسية شاملة(مثل الثورة الفرنسية العظيمة. ولن تكون تسوية رديئة مثل ألمانيا فى1848) وستأمن أفضل ظروف ممكنة لمعارك البروليتاريا المستقبلية.
في بعض الأحوال، يكون اختلاط المجموعات والجماعات المختلفة (وأبناء الطوائف أو الإثنيات أو القبائل أو المناطق...الخ) واضحاً، أو بالتالي عدم اختلاطها. مثلاً، في مدنٍ معينة لا نجد الكثير من الأشخاص ذوي البشرة البيضاء في الأحياء السكنية الخاصة بالأشخاص ذوي البشرة السوداء، إلا إذا كانوا يعملون هناك، وثمّة أحياء سكنية كثيرة يسكنها الأشخاص ذوو البشرة البيضاء وينطبق عليها الأمر نفسه بالنسبة إلى الأميركيين من أصل أفريقي. ولكن، في مدنٍ أخرى، نجد الكثير من الأحياء السكنية التي تتخالط فيها الجماعات، وتبدو فيها أماكن العمل أو الأسواق مندمجة كلياً، فيما المجموعات على الطرقات تعكس تنوّع المجتمع المحلّي. والسؤال الحقيقي يكمن في ما إذا كان هذا الاختلاط الظاهر يستمرّ بعد ساعات العمل أيضاً، أو ما إذا كان الأشخاص من الخلفيات المختلفة يتعاملون بودّ مع بعضهم البعض، ولكنّهم نادراً ما يصبحون أصدقاء حقيقيين، أو ينضمّون إلى الجهود أو المنظّمات نفسها. فإذا كنّا مشتركين في حملةٍ لمناهضة التمييز العنصري او الطائفي، مثلاً، فإن أحد المؤشّرات المهمّة يتمثّل في تحديد ما إذا كان الأشخاص من الخلفيات المختلفة يبنون علاقاتٍ حقيقية في المجتمع المحلّي حيث يعيشون.

ما هي التغيرات بعد1871؟ إنها تتمثل كلها – أوطابعها العام أومجملها- في أن البيروقراطية في كل مكان قد تضخمت (في البرلمانية وداخلها في الحكم الذاتي المحلى، كما في الشركات المساهمة المشتركة والاتحادات الاحتكارية وما إلى ذلك). ذلك هوالأول. أما الثاني فهوأن الأحزاب الاشتراكية، العمالية قد تحولت، بنسبة3/4إلى بيروقراطية مماثلة. الانشقاق بين الاشتراكيين-الوطنيين والأمميين. بين الإصلاحيين والثوريين، له بالتالي دلالة اكثر عمقا: الإصلاحيون والاشتراكيون – الوطنيون يراهنون على الدولة البيروقراطية في حين أن الثوريين يستعين عليهم تخطيها مستبدلين إياها ” بالكوميونة” وهى نصف دولة جديدة ربما يستطيع المرء باختصار وصرامة أن يعبر عن الأمر كله هكذا :استبدال آلة الدولة القديمة (المصنوعة سلفا) والبرلمانات بسوفيتات نواب العمال ووكلائها هنا يكمن الجوهر!!
التحليل والتركيب هما طريقتان لاكتشاف وتلخيص نتائج التقييم. والغرض منهما هو اكتشاف الأنماط في الدليل إما بعزل النتائج المهمة (التحليل) أو بتجميع مصادر مختلفة من المعلومات للوصول إلى فهم أوسع (التركيب). ويتطلب التقييم القائم على طرائق مختلطة تحليل كل عنصر في الدليل على حدة كما يتطلب تركيبة من كل المصادر لتفحص الأنماط المستخرجة. إن فك الرموز وتوضيح الوقائع في جسم الدلائل يتطلب أن نتخذ قراراً حول كيفية تنظيم المعلومات، وتصنيفها، ومقارنتها وعرضها. وهذه القرارات تسترشد بالأسئلة المطروحة، وأنواع البيانات المتاحة، وخصوصاً بما يقدمه أصحاب المصلحة والمستخدِمون الأساسيون المستهدَفون. https://static1.squarespace.com/static/57d9e959d482e972e8434364/t/5a1b27a724a694106d9684d3/1511729102695/shutterstock_739493131.jpg

وستمثل هذه الحكومة “الدكتاتورية الديمقراطية للبروليتاريا والفلاحين” وبعد فترة وجيزة من الإجراءات الحيوية التي ستكتسح جميع بقايا الإقطاع. ستدعوالحكومة الثورية الانتقالية لجمعية تأسيسية. ونظرا لكون غالبية السكان من الفلاحين فإن الجمعية التأسيسية ستكون بالضرورة معادية للاشتراكية. وسيصبح الاشتراكيون الديمقراطيون آنذاك حزبا معارضا يقود الصراع من أجل الاشتراكية. أصر لينين على أنه بهذه الطريقة ستكون الثورة الروسية شاملة(مثل الثورة الفرنسية العظيمة. ولن تكون تسوية رديئة مثل ألمانيا فى1848) وستأمن أفضل ظروف ممكنة لمعارك البروليتاريا المستقبلية.
تصدرت في تقريره الثالث المنشور 9 ديسمبر/كانون أول 1996 صورة لسنوب دوج Snoop Dogg، أحد مغنيي الراب الأمريكيين الذين لا علاقة لهم بالروك من أساسه، ثم كانت لهجة التقرير الثالث دفاعية أكثر بعد أن هوجم عبد الله بسبب فبركته، بالإضافة الى "الفتيْ" بأن اليزيديين يعبدون الشيطان ويمضي في هذه الهرتلة لمدة صفحة كاملة ثم يسرد حواديت من فرنسا وأمريكا عن عبدة الشيطان لا علاقة لها بمصر فقط، بغرض الإثارة، ومنها قصص المجرم الأمريكي تشارلز مانسون Charles Manson وديفيد كوريش David Koresh، الأمريكي الذي زعم أنه النبي الأخير، والذي قامت المباحث الفيدرالية بمذبحة ضد أتباعه.
2 – تصميم الجرافيك : إذا كنت تحب الإبداع و طرح أفكارك و تفضل العمل الفردي يمكنك العمل كمصمم للجرافيك و ليس عليك تقديم نفسك للشركات الكبرى في بداية مسيرتك يمكنك أن تقدم خدماتك للطلاب و المعلمين الذين يريدون تصميمات بسيطة أو للمنظمات الغير ربحية كالكنائس و الجمعيات الخيرية التي تحتاج لافتات للدعاية و الإعلان و حتى يمكنك العمل عبر الإنترنت من خلال تقديم خدماتك في المواقع التي تقدم خدمات للعاملين الأحرار.
في ىكثير من البلدان، يوفر العديد من المراكز الثقافية والجامعات في العالم، دورات خاصة بالكبار لتعلم لغات ومهارات واكتساب معارف جديدة  مقابل رسوم زهيدة - أو حتى مجاناً. مثال: مركز كامبردج لتعليم البالغين في ولاية ماساشوستس، يقدّم مجموعةً واسعة من المواد، بدءاً بالطهو، مروراً بتعلّم اللغات بمستوياتٍ متقدّمة، وصولاً إلى كيفية إطلاق الشركات، وذلك مقابل رسومٍ رمزية. كذلك، يقدّم الكثير من الدوائر التربوية برامج التعليم الخاصة بالبالغين بأسعارٍ مُخفَّضة، وفي مجموعةٍ متنوّعة من الميادين.
<p>ضع في اعتبارك أن شركات رأس المال الاستثماري الحصول على مئات ملاعب من منظمي الأعمال الأمل. في بعض الأحيان فكرتك بحد ذاتها قوية بما فيه الكفاية للحصول على اهتمام الناس: WhatsApp، على سبيل المثال، التي اشترتها مؤخرا فيسبوك لمبلغ 19 بیلیون، لم يكن لديها حتى التماس تمويل رأس المال الاستثماري. الرأسمالي الثابت سيكويا العاصمة <a href="http://www.reuters.com/article/2014/02/21/whatsapp-facebook-sequoia-idUSL2N0LQ0L920140221">اقترب من مؤسسيها</a> وأقنع منهم القيام باستثمار مبلغ 60 مليون. (وكان هذا الاستثمار في النهاية يستحق $ 3 بیلیون).</p>
<p>حتى الأسهم الخاصة آخر من نوع مختلف جداً من التمويل الخيار، مع الخاصة فريدة من نوعها من إيجابيات وسلبيات. يمكن أن تعطي وصول شركة إلى مبالغ كبيرة من التمويل والخبرة الفنية لشركة الأسهم الخاصة يمكن أن تساعد على النمو أو العودة إلى الربحية. ولكن الذي تقوم بوضعه جزء كبير جداً من عملك في أيدي الغرباء مصالحة تتماشى جزئيا ولكن ليس تماما مع يدكم.</p> https://www.iclasspro.com/uploads/blog_images/191/fundraising-ideas__blogimg.png
مصادر الدليل في التقييم يمكن أن تكون أشخاصاً أو وثائق أو مشاهدات. ويمكن استخدام أكثر من مصدر واحد لجمع دليل لكل مؤشر. في الواقع، فإن اختيار مصادر متعددة يوفر فرصة لتغطية منظورات مختلفة عن البرنامج وتعزيز مصداقية التقييم. مثلاً، فإن منظوراً داخلياً قد تعكسه وثائق داخلية والتزامات من العاملين أو مدير البرنامج، في حين أن العملاء وأولئك الذين لا يدعمون البرنامج قد يقدموا منظورات مختلفة لا تقل في صلتها بالبرنامج. إن خلط هذه المنظورات وغيرها يوفر نظرة أشمل على البرنامج أو التدخل. https://phil.ca/wp-content/uploads/2015/12/funraising-icons_fundraising.png
في بعض الظروف، يمكن أيضاً أن نستخدم المؤشّرات على مستوى المجتمع المحلّي لتقييم عمليتنا نحن (أي ما إذا كنّا فعلاً نقوم بما أردنا القيام به لتحقيق النتائج المنشودة). فإذا كان أحد الأجزاء في الاستراتيجية الخاصة بجهدٍ معيّن للوقاية من عنف الشباب يكمن في إقناع المدارس باعتماد برنامج حلّ النزاعات بين الأقران، فقد يجري قياس عدد الوسطاء بين الأقران المُدرِّبين في برامج متمركزة في المدارس أو مرتبطة بها. (في هذه الحالة، يتمثّل أحد مؤشّرات التقدّم في العدد الإجمالي لجلسات حلّ النزاعات التي أجراها هؤلاء الوسطاء. أمّا أحد مؤشّرات  المخرَجات فيتمثّل في عدد حوادث العنف الحاصلة  في المدارس أو المرتبطة بها.)
ويقوم قسم العلاقات مع المانحين وتعبئة الموارد بالتنسيق بشكل وثيق مع الحكومات من أجل حشد الموارد وإطلاع هذه الجهات المعنية الرئيسية على الاحتياجات وأوجه استخدام الأموال التي تتبرع بها. وتقوم وحدة التمويل القائم على القطاع الخاص بدور مماثل، إذ تتواصل مع المنظمات غير الحكومية والشركات الاستئمانية والمؤسسات والمانحين من القطاع الخاص. وقد تمكنت هذه الوحدة من جمع ما يناهز الـ50 مليون دولار أميركي خلال العام 2008.
<p>الكثير من الأعمال الصغيرة هذه الأيام، خصوصاً التقنية منها، تمتلك أصولاً (بالإنجليزية Assets) قليلة. لكن بالرغم من ذلك، فإن كل عمل لديه بعض الأصول. ربما تمتلك بعض معدات الحواسيب، أو سيارة تستخدمها لهذا العمل. إذا كنت تصنع المنتجات الفيزيائية، فإنك على الأغلب تمتلك مواد أولية ومستودع بضائع، بالإضافة إلى المعدات المستخدمة في التصنيع، وربما لديك بناء تمتلكه بدلاً من الإستئجار.</p>
وفى وقت متأخر مثل أغسطس 1913 كان بوسع لينين أن يثير إلى بيبل بوصفه” قائدا عماليا نموذجيا” وأن يمتدحه بوصفه موضح “أساسيات التكتيكات البرلمانية الديمقراطية الاشتراكية (والأممية)، وهى موجهة دائما نحوتحقيق الهدف النهائي. فيما يتعلق بادراك الطابع المحافظ للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، فليس فقط لكسمبورج، التي تعاملت مع قادته مباشرة، وإنما أيضا تروتسكي كان أكثر تقدما من لينين بكثير. ففي وقت مبكر كعام 1906حذر تروتسكي من أن:
ما هي التغيرات بعد1871؟ إنها تتمثل كلها – أوطابعها العام أومجملها- في أن البيروقراطية في كل مكان قد تضخمت (في البرلمانية وداخلها في الحكم الذاتي المحلى، كما في الشركات المساهمة المشتركة والاتحادات الاحتكارية وما إلى ذلك). ذلك هوالأول. أما الثاني فهوأن الأحزاب الاشتراكية، العمالية قد تحولت، بنسبة3/4إلى بيروقراطية مماثلة. الانشقاق بين الاشتراكيين-الوطنيين والأمميين. بين الإصلاحيين والثوريين، له بالتالي دلالة اكثر عمقا: الإصلاحيون والاشتراكيون – الوطنيون يراهنون على الدولة البيروقراطية في حين أن الثوريين يستعين عليهم تخطيها مستبدلين إياها ” بالكوميونة” وهى نصف دولة جديدة ربما يستطيع المرء باختصار وصرامة أن يعبر عن الأمر كله هكذا :استبدال آلة الدولة القديمة (المصنوعة سلفا) والبرلمانات بسوفيتات نواب العمال ووكلائها هنا يكمن الجوهر!!
×